من أمونيا وبارايتونيوم قديما.. إلى مطروح العالمية حديثا

كتبت: الشيماء منصور

نبذة تاريخية

كانت محافظة مطروح في عهد المصريين القدماء مدينة صيد صغيرة، وعُرفت في عهد الإسكندر الأكبر باسم «أمونيا»، وفي عهد البطالمة والإمبراطورية البيزنطية عُرفت باسم “بارايتونيون”، وعرفها الرومان باسم «بارايتونيوم» ، وأصبحت في عهد الرومان ميناءً هامًّا يتاجر ويصدّر السلع والمحاصيل إلى روما، وأثناء الحرب العالمية الثانية، بنى الإنجليز حصنًا عسكريًا يقع إلى شرق المدينة اسمه ” باجوش”

أصل التسمية

هاجر العديد من الأندلسيين لساحل شمال أفريقيا وساحل مصر ، ونسبت أماكن على الساحل لهم مثل المرسي أبو العباس (من مرسية) والشاطبي (من شاطبة)، وكانت توجد عدة شخصيات تاريخية مصرية, وأيضا من شمال أفريقيا والأندلس ، كانت تسمى باسم “مطروح”, منهم :

قبائل بنى مطروح

سكنوا شمال أفريقيا في عدة أماكن،وهم فرع من قبائل بني هلال، وكانوا أمراء قابس،وكان لمشيخة بني مطروح مكانة ونفوذ في طرابلس، وفقربهم حاكمها محمد بن خزرون منه وأسند إليهم رياسة الجند وتدبير الأمور، وأصبح لا يصدر إلا عن رأيهم.

بيت بنو مطروح في قرطبة

مطروح بن سليمان المتوفي في (175 هـ -791 م) وهو مطروح بن سليمان بن يقظان الكلبى، أصله من شمال أفريقيا ، وقد سكن الأندلس مع أبيه في أيام عبد الرحمن الأموي، و حارب جيش شارلمان في جبال البرت في 162هـ/778م، في هجوم مشترك مع أخيه ومع قبائل الباسك، الذى أسفر عن إبادة معظم مؤخرة جيش شارلمان، ولقي عدد من قادته مصرعهم ومنهم قائده رولان، و ثار مطروح على حكم الأمويين بمدينة برشلونة وخرج معه ناس كثيرة (سنة 172هـ) ، وملك (سرقسطة) و(وشقة)، وأقام مستقلا بسرقسطة حتى إغتياله.

رافع ابن مطروح التميمي

هو شيخ طرابلس وحاكمها تولى حكم طرابلس بعد احتلال الصقليين لها سنة 540 هـ وبقي حاكما للمدينة لمدة 12 سنة عانى فيها من حكم الصقليين، وهو من عائلة مطروح الطرابلسية الليبية العريقة. سافر ابن مطروح إلى مصر عن طريق البحر سنة 568 هجرية بعد أن استأذن يوسف بن عبد المؤمن وأخذ معه جميع أهله ووصل الاسكندرية في رجب 568 هجرية وبقي في مصر وبها دفن وبقيت ذريته في مصر.

ابن مطروح التجيبي

ولد سنة 574، من أهل بلنسية، وأصله من سرقسطة. درس القراءات والفقه والعربية والآداب. وكان فقيها متمكنا عارفا بالأحكام، من أهل الشورى والفتيا. ولى القضاء بعدة كور من بلنسية، ثم ولى قضاء دانية، وكان فوق ذلك أديباً شاعراً، راوية.

الشاعر ابن مطروح

عرف بابن مطروح المصري صاحب البيت الشعري الشهير عن معركة المنصورة: دارابن لقمان على حالها .

Advertisements