كيف نعالج اضطرابات النوم؟!… بقلم : د.مي خفاجة

  ان اضطراب النوم مشكلة يعاني منها العديد ، وخصوصا عند التفكير في شئ ما أو الرغبة في تنفيذ حاجة معينة لا يستطيع الفرد تنفيذها في الوقت الحالي ، لذا سوف نتناول تعريف اضطرابات النوم ، أعراضه ، أسبابه ، الطرق الإيجابية لعلاج اضطرابات النوم

تعريف اضطرابات النوم عند الكبار

هو شعور الفرد بالتوتر أثناء النوم ، وقد تبدو في الخمول للجسم أو شد العضلات أو النوم لفترة طويلة ساعات عديدة بالنهار بالاضافة إلي ساعات نومه المعتادة في الليل

أعراض اضطرابات النوم عند الكبار

تتمثل في (التوتر ، القلق ، السرحان ، كثرة الحركة ، الأرق ، البكاء أثناء النوم ، المشي أثناء النوم ، الكلام ، الاستيقاظ المبكر بدون النوم فترة ليلية معتدلة ، قرض الأسنان ، العرق الزائد ، تشتت الذهن والتفكير ، الصداع التوتري أو النصفي ، الاكتئاب ،الاندفاعية في التصرفات)  مى خفاجة ابيض واصفر للنوم من تحت

أسباب مشاكل اضطرابات النوم

تتمثل في (الضغوط النفسية والحياتية للفرد ، المسئولية الكبيرة عند الوالدين أو الأبناء ، تغيير مكان النوم ، الحرمان من العاطفة أو الحب ، الرغبات المكبوتة ، الشعور بالذنب ، الخوف من الوقوع في الخطأ والتفكير في ذلك ، الممارسات الخاطئة قبل الخلود للنوم ، فقر الدم ، اختلال الهرمونات ، سوء التغذية ، اصابة الجهاز العصبي أو الهضمي ، مشاهدة الأفلام المرعبة قبل النوم ، كثرة المهام المكلف بها القائم بالرعاية ، المشاكل الأسرية ، مسئولية تربية الأبناء ، الأفكار اللاعقلانية لدي الأفراد ، الشعور بالخمل أو الكسل ، العزلة الاجتماعية ، عدم تحقيق طموحات وأهداف الفرد ، الشعور الدائم بسوء الحظ )

الطرق الايجابية لعلاج مشكلة اضطراب النوم لدي الكبار

تتمثل في (قوة الايمان بالله ، التحلي بالصبر ، تجزئة المهام الكبيرة إلي مهام جزئية يسهل القيام بها ، عدم مشاهدة الأفلام المرعبة قبل النوم ، القيام بعمل استرخاء للعضلات قبل النوم ، البعد عن اللوم والتهديد ، اشعار الفرد بالأمن والأمان بداخل أسرته ، تجاهل بعض السلوكيات المضايقة الصادرة من الآخرين ، التوكل علي الله في كل أمورك المهنية والحياتية ، عدم استخدام النوم كهروب من حل المشكلة ، محاولة التفكيير في الأمور الحياتية بنظرة تفائلية ، التحلي بالحكمة في التصرفات ، ابدال الأفكار اللاعقلانية بالأفكار العقلانية ، التدعيم المعنوي والمادي للذات وللآخرين ، التعامل بمحبة وتسامح مع الآخرين ، عدم التفكيير المستمر في مشكلة تعرض لها ، الايمان بالقضاء والقدر والقسمة والنصيب (عسي أن تكرهوا شئ وهو خير لكم ، وعسي أن تحبوا شئ وهو شر لكم) ، الإيمان بأن الفشل أحد مسببات النجاح ، الاصرار علي تحقيق الطموح والأهداف ، جعل الأهداف مرتبطة بالظروف الواقعية ، قرآة الآيات القرآنية وأذكار المساء قبل النوم ، عدم التفكير في المشاكل أثناء النوم ، محاولة أخذ حمام دافئ قبل النوم ، الحرية في التعبير عن الأفكار المختلفة بطريقة مكتوبة أو شفهية)

 

كن أول المعجبين ….. و المتفاعلين مع المقال وشاركنا الحوارمي خفاجة احداث الساعة بالاصفر          اضطرابات النووووم

Advertisements