مشكلة قضم الأظافر لدي الأطفال

قضم الاظافر طفلين

بقلم : د.مي خفاجة ….

أغلب الأطفال يقرضون أظافرهم قلقون ويقضم الأظافر للتخفيف من حدة التوتر والضغط النفسي ، وتظهر المشكلة بوضوح عند الأطفال قرب الرابعة والخامسة من العمر وتستمر لفترات متقدمة تصل إلي سن العشرين وتظهر محرجة في بعض المواقف الاجتماعية خصوصا ، لذا سوف نتناول تعريف مشكلة قضم الأظافر وأسبابها والمشاكل الناجمة عنها والطرق الايجابية لعلاجها .

مشكلة قضم الأظافر لدي الأطفال :

هي نوع من أنواع الاضطرابات الفمية المتمثل في قرض الأظافر أوعدم الاحساس بالطعم أوعدم القدرة علي البلع ، وأغلب الأطفال يقرضون أظافرهم بسبب التوتر والقلق . المشاكل الناجمة عن قضم الأظافر :تتمثل في (القلق ، التوتر العصبي ، التوتر النفسي ، العنف ، الاكتئاب ، الكبت ، الاندفاعية ، ضعف الانتباه) .

أسباب مشكلة قضم الأظافر عند الأطفال :

تتمثل في (سوء التوافق الانفعالي ، يستخدمها الطفل للتعبير عن مشاعره المكبوتة ، الطموح الزائد الذي يفوق إمكانيات الطفل ، تقليد النموذج في المنزل أو في المدرسة ، المشاعر العدوانية المكبوتة ، جذب انتباه الطفل لوالديه) .

الطرق الإيجابية لعلاج مشكلة قضم الأظافر :

تتمثل في ( تقليم الأظافر أول بأول للطفل ، قص الأطفال للأظافر ، عدم مناقشة الوالدين لمشاكلهم أمام أبنائهم ، عدم تعريض الأطفال للسخرية أمام الآخرين ، وضع مادة مرة علي الأظافر بالتعاون مع الطفل لتقليل مرات المص ، التدعيم المعنوي والمادي للطفل ، توجيه الطفل لاقلاع عن هذه العادة ، اشراك الطفل في الأنشطة الاجتماعية مثل النوادي الاجتماعية والألعاب الجماعية ، البعد عن التدعيم السلبي للأطفال مثل الضرب ، مناقشة الطفل في هذا السلوك الخاطئ ، اشغال الطفل في العاب مثل الطين الصلصال والعاب الرمل والماء لتلهية الطفل عن قضم الأظافر).

Image may contain: 5 people, people smiling, text

Advertisements